الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مختار الصحاح ***
(الشين) حرف من حروف المعجم. [شأف] ش أ ف: (الشَّأَفةُ) قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب. يقال: في المثل: استأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي. [شأم] ش أ م: (الشَأَمُ) بلاد يُذكر ويُؤنث. ورجل (شَأْميُّ) و(شَآمٍ) على فعال و(شَآمِيُّ) أيضا حكاه سيبويه. ولا تقل شَأْمٌ. وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد. وامرأة (شَآميَّةٌ) و(شَآمِيةٌ) مخففة الياء. و(المَشْأَمةُ) الميسرة. و(الشُّؤْمُ) ضد اليمن يقال: رجل (مَشْومٌ) و(مَشْئُومٌ). ويقال: ما أشأم فلانا. والعامة تقول: ما أيشمه. وقد (تَشَاءَمَ) به بالمد. و(تَشَأَمَ) الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف. و(أشْأَمَ) أتى الشأم. شَارٌ وشارةٌ في ش و ر. شَاةٌ وشَاهةٌ في ش و ه. [شأن] ش أ ن: (الشَّأْنُ) الأمر والحال. والشأن أيضا واحد (الشُّئونِ) وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع. [شأو] ش أ و: (الشَّأْوُ) الغاية والأمد. وعدا (شَأْوًا) أي طلقا. و(الشَّأْوُ) أيضا السبق يقال: (شَآهُمُ شَأوًا) أي سبقهم. [شبب] ش ب ب: (الشَّبابُ) جمع شابٍّ وكذا (الشُّبَّانُ). و(الشَّبَابُ) أيضا الحداثة وكذا (الشَّبيبةُ) وهو خلاف الشيب. تقول: (شَبَّ) الغلام يشب بالكسر (شَبَابًا) و(شِيبةً). وامرأة (شابّةٌ) و(شَبَّةٌ) بمعنى. و(الشِّبابُ) بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول: (شَبَّ) الفرس يَشِب بالكسر (شَبِيبًا) ويَشُب بالضم (شِبابًا) بالكسر أي قمص ولعب. و(شَبَّ) النار والحرب أوقدها وبابه رد و(شُبوبًا) أيضا بضم الشين. و(الشَّبُوبُ) بالفتح ما تُوقد به النار. [شبث] ش ب ث: (التَّشَبُّثُ) بالشيء التعلق به والشَّنْبَثةُ العلاقة. [شبح] ش ب ح: (الشَّبَحُ) بفتحتين الشخص وقد تُسكَّن باؤه. [شبر] ش ب ر: (الشِّبْرُ) بالكسر واحد (الأشْبارِ). و(الشَّبْرُ) بالفتح مصدر شبر الثوب من باب ضرب ونصر وهو من الشبر كما تقول: بُعتُهُ من الباع. [شبط] ش ب ط: (الشَّبُّوطُ) بوزن التنور ضرب من السمك. [شبع] ش ب ع: (الشِّبَعُ) ضد الجوع. يقال: (شَبِعَ) خبزا ولحما ومن خبز ولحم وبابه طرب. و(الشِّبْعُ) بوزن الدرع اسم ما أشبعك من شيء. ورجل (شَبْعانُ) وامرأة (شَبْعَى). و(أشْبَعهُ) من الجوع و(أشْبَعَ) الثوب من الصبغ. و(المُتَشَبِّعُ) المتزين بأكثر مما عنده يتكثر بذلك ويتزين بالباطل. وفي الحديث: "المتشبع بما لا يملك كلابس ثوبي زور" وعندي (شُبْعةٌ) من طعام بالضم أي قدر ما يُشبع به مرة. [شبق] ش ب ق: (الشَّبَقُ) شدة الغلمة وبابه طرب. [شبك] ش ب ك: (الشَّبْكُ) الخلط والتداخل ومنه (تَشْبِيكُ) الأصابع. و(الشُّبَّاكَةُ) واحدة (الشَّبَابِيكِ) المُشبكة من الحديد. و(الشَّبَكةُ) التي يُصاد بها وجمعها (شِبَاكٌ). و(اشْتَبَك) الظلام اختلط. [شبل] ش ب ل: (الشِّبْلُ) ولد الأسد والجمع (أشْبُلٌ) و(أشْبالٌ). [شبم] ش ب م: (الشَّبَمُ) بفتحتين البرد وقد (شَبِمَ) الماء من باب طرب فهو (شَبِمٌ). [شبه] ش ب ه: (شِبْهٌ) و(شَبَهٌ) لغتان بمعنى. يقال: هذا شِبْهُه أي شبيه وبينهما (شَبَهٌ) بالتحريك والجمع (مُشَابِهُ) على غير قياس كما قالوا: محاسن ومذاكير. و(الشُّبْهةُ) الالتباس. و(المُشْتَبِهاتُ) من الأمور المشكلات. و(المُتَشَابِهاتُ) المتماثلات. و(تَشَبَّهَ) فلان بكذا. و(التَّشْبِيهُ) التمثيل. و(أشْبَهَ) فلانا و(شابَهَهُ). و(اشْتَبَهَ) عليه الشيء. و(الشَّبَهُ) و(الشِّبْهُ) ضرب من النحاس، يقال: كوز شَبَه وشِبْه بمعنى. [شبا] ش ب ا: (شَبَاةُ) كل شيء حد طرفه والجمع (الشَّبا) و(الشَّبَواتُ). [شتت] ش ت ت: أمر (شَتٌ) بالفتح أي متفوق تقول: (شَتَّ) الأمر يشت بالكسر (شَتًّا) و(شَتَاتًا) بفتح الشين فيهما أي تفرق و(اسْتَشَتَّ) و(تَشَتَّتَ) مثله. و(شَتَّتَهُ تَشْتيتا) فرقه. وقوم (شَتًى) وأشياء شتى. وجاءوا (أشْتَاتًا) أي متفرقين واحدهم (شَتَّ) بالفتح. و(شَتَّانَ) ما هما، وشتان ما زيد وعمرو أي بعد ما بينهما. قال الأصمعي: لا يقال شتان ما بينهما قال: وقول الشاعر: لشتان ما بين اليزيدين في الندى *** ليس بحجة لأنه مولد وإنما الحجة قول الأعشى: شتان ما يومي على كورها *** ويوم حيان أخي جابر. [شتر] ش ت ر: (الشَّتَر) بفتحتين انقلاب في جفن العين وقد (شَتِرَ) الرجل من باب طرب فهو (أشْتَرُ) و(شُتِرَ) أيضا على ما لم يسم فاعله. [شتم] ش ت م: (الشَّتْمُ) السب وبابه ضرب والاسم (الشَّتِيمةُ). و(التَّشَاتُمُ) التساب. و(المُشاتَمَةُ) المسابة. [شتا] ش ت ا: (الشِّتَاءُ) معروف. قال المبرد: هو جمع (شَتْوةٍ) وجمع الشتاء (أشْتِيَةٌ) والنسبة إلى الشتاء (شَتْوِيٌّ) و(شَتَوِيٌّ) مثل خَرْفي وخَرَفي. و(شَتَا) بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و(تَشَتَّى) مثله. و(أشْتَى) القوم دخلوا في الشتاء. وعامله (مُشَاتَاةً) من الشتاء. وهذا الشيء(يُشَتِّيني تَشْتِيَةً) أي يكفيني لشتائي. [شثث] ش ث ث: (الشَّثُّ) بالفتح نبت طيب الريح مر الطعم يدبغ به. [شجج] ش ج ج: (الشِّجَاجُ) بالكسر جمع (شَجَّةٍ) تقول: (شَجَّهُ) يشجه بضم الشين وكسرها (شَجَّا) فهو (مَشْجُوجٌ) و(شَجِيجٌ) و(مُشَجَّجٌ) أيضا إذا كثر ذلك فيه. ورجل (أشَجُّ) بين (الشَّجَّةِ) إذا كان في جبينه أثر الشجة. [شجر] ش ج ر: (الشَّجَرُ) و(الشَّجَرَةُ) ما كان على ساق من بنات الأرض، وأرض (شَجِيرةٌ) و(شَجْرَاءُ) بوزن صحراء أي كثيرة (الأَشْجَارِ). وواد (شَجِيرٌ) ولا يقال: واد أشجر. وواحد (الشَّجْرَاءِ) شجرة لم يأت من الجمع على هذا المثال إلا أحرف يسيرة: شجرة وشجراء وقصبة وقصباء وطرفة وطرفاء وحلفة وحلفاء. وقال الأصمعي: واحد الحلفاء حَلِفة بكسر اللام. وقال سيبويه: كل واحد من هذه الأربعة واحد وجمع. والمَشْجَرُ بوزن المذهب موضع الشجر وأرض (مَشْجَرَةٌ) بوزن متربة. وهذه الأرض أشجر من هذه أي أكثر شجرا. و(شَجَرَ) بين القوم أي اختلف الأمر بينهم وبابه نصر ودخل. و(اشْتَجَرَ) القوم و(تَشَاجَرُوا) تنازعوا، و(المُشَاجَرةُ) المنازعة. [شجع] ش ج ع: (الشَّجَاعَةُ) شدة القلب عند البأس وقد (شَجُعَ) الرجل من باب ظرف فهو (شَجاعٌ) وقوم (شِجْعَةٌ) و(شِجْعَانٌ) نظير غلام وغلمة وغلمان. ورجل (شَجِيعٌ) وقوم (شُجْعانٌ) مثل جريب وجربان و(شُجَعاءُ) كفقيه وفقهاء. وامرأة (شُجاعَةٌ). وقال أبو زيد: لا توصف به المرأة. ونقل: رجل (شِجَاعٌ) بالكسر وقوم (شَجْعَةٌ) بالفتح و(شَجَعَةٌ) بفتحتين. و(الأشْجَعُ) من الرجال مثل الشجاع. وقيل: الذي فيه خفة كالهوج لقوته. و(شَجَّعَهُ) (تشجيعا) قال له: إنك شجاع، أو قوَّى قلبه. و(تَشَجَّعَ) تكلف الشجاعة. [شجن] ش ج ن: (الشَّجَنُ) الحزن والجمع (أشْجَانٌ) وقد (شَجِنَ) من باب طرب فهو (شَجِنٌّ) و(شَجَنهُ) غيره من باب نصر، و(أشْجَنَهُ) أيضا أي أحزنه. و(الشَّجْنُ) كالفلس واحد (شُجُونِ) الأودية وهي طرقها. ويقال: الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض. و(الشُّجْنةُ) بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة. ويقال: بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة. وفي الحديث: "الرحم شجنة من الله تعالى" أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق. [شجا] ش ج ا: (الشَّجْوُ) الهم والحزن. وقد (شَجَاهُ) حزنه وبابه عدا. و(أشْجَاهُ) أغصه. وتقول منهما جميعا: (شَجِيَ) من باب صدي. و(الشَّجَا) ما ينشب في الحلق من عظم وغيره. ورجل (شَجٍ) أي حزين وامرأة (شَجِيَةٌ) على فعلة. ويقال: ويل (للشَّجِي) من الخلي. قال المبرد: ياء الخلي مشددة وياء الشجي مخففة. قال: وقد شدد في الشعر وأنشد: نام الخليون عن ليل الشجيينا *** فإن جعلت الشجي فعيلا من (شَجَاهُ) الحزن فهو (مَشْجُوٌّ) و(شَجِيٌّ) كان بالتشديد لا غير. [شحح] ش ح ح: (الشُّحُّ) البخل مع حرص وقد (شَحِحْتَ) بالكسر تَشَح و(شَحَحْتَ) بالفتح تَشُح وتَشِح بالضم والكسر. ورجل (شَحِيحٌ) وقوم (شِحَاحٌ) بالكسر و(أَشِحَّةٌ). و(تَشَاحَّ) الرجلان على الأمر لا يريدان أن يفوتهما. [شحذ] ش ح ذ: (شَحَذَ) السكين حدَّه وبابه قطع. [شحط] ش ح ط: (الشَّحْطُ) البعد وبابه قطع وخضع يقال: (شَحَطَ) المزار و(أَشْحَطَهُ) أبعده. [شحم] ش ح م: (الشَّحْمُ) معروف و(الشَّحْمَةُ) أخص منه. وشحمة الأذن معلق القرط. ورجل (مُشْحِمٌ) كثير الشحم في بيته. و(شَحِيمٌ) أي سمين وقد (شَحُمَ) من باب ظرف. و(شَحَمَ) فلان أصحابه أطعمهم الشحم وبابه قطع فهو (شَاحِمٌ). و(الشَّحَّامُ) بائعه. ورجل (شَحِمٌ) يشتهي الشحم وبابه طرب. [شحن] ش ح ن: (شَحَنَ) السفينة ملأها وبابه قطع ومنه قوله تعالى: {في الفلك المشحون}. و(الشَّحْناءُ) العداوة وكذا (الشِّحْنَةُ) بالكسر. وعدو (مُشَاحِنٌ). [شخب] ش خ ب: (الشَّخْبُ) جريان اللبن في الإناء وقت الحلب وبابه قطع ونصر. وقولهم: عروقه (تَنْشَخِبُ) دما أي تنفجر. [شخر] ش خ ر: (الشَّخِيرُ) رفع الصوت بالنخر. و(شَخَرَ) الحمار يشخر بالكسر (شَخِيرًا). [شخص] ش خ ص: (الشَّخْصُ) سواد الإنسان وغيره تراه من بعيد وجمعه في القلة (أشْخُصٌ) وفي الكثرة (شُخُوصٌ) و(أَشْخَاصٌ). و(شَخَصَ) (بصره) من باب خضع فهو (شَاخِصٌ) إذا فتح عينيه وجعل لا يطرف. و(شَخَصَ) من بلد إلى بلد أي ذهب وبابه خضع أيضا. و(أَشْخَصه) غيره. [شدخ] ش د خ: (الشَّدْخُ) كسر الشيء الأجوف وبابه قطع و(شَدَخَ) رأسه (فانْشَدَخَ). [شدد] ش د د: شيء (شَدِيدٌ) بين الشدة بالكسر وقد اشْتَدَّ. و(شَدَّ) عضده قواه و(شَدَّهُ) أوثقه يشُّدُّه ويشِّدَه بالضم والكسر (شَدَّا) فيهما وقوله تعالى: {حتى يبلغ أشده} أي قوته وهو ما بين ثماني عشرة سنة إلى ثلاثين. وهو واحد جاء على بناء الجمع مثل آنكٍ وهو الأسرب. لا نظير لهما. وقيل: هو جمع لا واحد له من لفظه مثل آسال وأبابيل وعباديد ومذاكير. وقال سيبويه: واحدة (شِدَّةٌ) بالكسر وهو حسن في المعنى لأنه يقال بلغ الغلام شدته ولكن لا تجمع فِعْلة على أفعُل. وأما أنعم فإنما هو جمع نعم من قولهم: يوم بؤس ويوم نعم. وقيل: واحده (شَدٌّ) مثل كلْبٍ وأكْلُبٍ وقيل: (شِدَّ) مثل ذئب وأذؤب وكلاهما قياس. كما قيل: واحد الأبابيل إبول قياسا على عجول وليس هو شيئا سمع من العرب. [شدق] ش د ق: (الشِّدْقُ) جانب الفم وجمعه (أَشْدَاقٌ). [شدن] ش د ن: (شَدَنَ) الغزال من باب دخل فهو (شَادِنٌ) إذا قوي وطلع قرناه واستغنى عن أمه. و(الشَّدَنِيَّاتُ) من النوق منسوبة إلى موضع باليمن. [شده] ش د ه: (شُدِهَ) الرجل (شَدْهًا) فهو (مَشْدوهٌ) دهش والاسم (الشَّدَهُ). و(الشَّدْهُ) كالبَخَلِ والبُخْلِ. وقال أبو زيد: (شُدِهَ) الرجل شُغِل لا غير. [شدا] ش د ا: (الشَّادِي) المغني وقد (شَدَا) شعرا أو غناء إذا غنى وترنم، وبابه عدا. [شذذ] ش ذ ذ: (شَذَّ) عنه أي انفرد عن الجمهور وندر يشذ بالضم والكسر (شُذُوذا) فهو (شَاذٌ) و(أشَذَّهُ) غيره. [شذر] ش ذ ر: (الشَّذْرُ) من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة. القطعة منه (شَذْرةٌ). و(الشَّذْرُ) أيضا صغار اللؤلؤ. [شذا] ش ذ ا: الشَّذَا حدة ذكاء الرائحة. [شرب] ش ر ب: (شَرِبَ) الماء وغيره بالكسر (شُرْبًا) بضم الشين وفتحها وكسرها. وقرئ: {فشاربون شرب الهيم} بالوجوه الثلاثة. قال أبو عبيدة: (الشَّرْبُ) بالفتح مصدر وبالضم والكسر اسمان. و(الشَّرْبَةُ) من الماء ما يشرب مرة وهي المرة من الشرب أيضا. و(الشِّرْبُ) بالكسر الحظ من الماء. و(الشَّرْبُ) بالفتح جمع (شَارِبٍ) كصاحب وصَحْبٍ. و(المِشْرَبةُ) بكسر الميم إناء يشرب فيه و(المشربة) بفتح الميم المشرعة. وفي الحديث: "ملعون من أحاط على مشربة" و(المَشْرَبُ) يكون مصدرا وموضعا. و(أُشْرِبَ) في قلبه حبه أي خالطه ومنه قوله تعالى: {وأُشْربوا في قلوبهم العجل} أي حب العجل. ورجل أُكلة (شُرْبةٌ) بوزن همزة أي كثير الأكل والشرب. و(تَشَرَّبَ) الثوب العرق أي نشفه. [شرح] ش ر ح: (الشَّرْحُ) الكشف تقول: شَرَحَ الغامض أي فسره وبابه قطع. ومنه (تَشْرِيحُ) اللحم والقطعة منه (شَرِيحةٌ) وكل سمين من اللحم ممتد فهو شريحة و(شَرِيحٌ). و(شَرَحَ) الله صدره للإسلام (فانْشَرَحَ) وبابه أيضا قطع. [شرخ] ش ر خ: (الشَّارِخُ) الشاب والجمع (شَرْخٌ) كصاحب وصَحْب. وفي الحديث: "اقتلوا شيوخ المشركين واستحيوا شرخهم" وشرخ الأمر والشباب أوله بوزن فلس. [شرد] ش ر د: (شَرَدَ) البعير نفر وبابه دخل و(شِرادًا) أيضا بالكسر فهو (شَارِدٌ) و(شَرُودٌ). وجمع الشارد (شردٌ) مثل خادم وخدم وجمع (الشَّرُود شُرُدٌ) مثل زبور وزبر. والتَّشْريدُ الطرد. ومنه قوله تعالى: {فشرِّد بهم من خلفهم} أي فرق وبدد جمعهم. و(الشَّرِيدُ) الطريد. [شرذم] ش ر ذ م: (الشَرْذِمةُ) الطائفة من الناس والقطعة من الشيء. [شرر] ش ر ر: (الشَّرُّ) ضد الخير يقال: (شَرِرْتُ) يا رجل بفتح الراء وكسرها لغتان (شَرَّا) و(شَرارًا) و(شَرارةً) بفتح الشين في الكل. وفلان (شَرُّ) الناس ولا يقال: أشر الناس إلا في لغة رديئة. وقوم (أشْرارٌ) و(أشِرّاءُ) كأشداء. قال يونس: واحد (الأشْرَارِ) رجل (شَرٌّ) كزند وأزناد. وقال الأخفش: واحدها (شَرِيرٌ) كيتيم وأيتام. ورجل (شِرِّيرٌ) بوزن سكيت أي كثير الشر. و(شِرَّةُ) الشباب حرصه ونشاطه. و(الشِّرَّةُ) بالكسر مصدر الشر أيضا. و(الشَّرَارَةُ) بالفتح واحدة (الشَّرارِ) وهو ما يتطاير من النار وكذا (الشَّرَرةُ) والجمع (شَرَرٌ). و(المُشَارَّةُ) المخاصمة. [شرس] ش ر س: رجل (شَرِسٌ) أي سيء الخُلُق وبابه طرِب وسلِم. [شرط] ش ر ط: (الشَّرْطُ) معروف وجمعه (شُروطٌ) وكذا (الشَّرِيطَةُ) وجمعها (شَرَائِط) وقد (شَرَط) عليه كذا من باب ضرب ونصر و(اشْتَرَط) أيضا. و(الشَّرَطُ) بفتحتين العلامة. و(أشْراطُ) الساعة علاماتها. و(أشْرَط) فلان نفسه لأمر كذا أي أعلمها له وأعدها. قال الأصمعي: ومنه سُمي (الشَّرَط) لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يُعرفون بها، الواحد (شُرْطةٌ) و(شُرْطيٌ) بسكون الراء فيهما. وقال أبو عبيد: سُموا شُرطا لأنهم أُعدُّوا من قولهم (أشْرَطَ) من إبله وغنمه أي أعد منها شيئا للبيع. و(الشَّريطُ) حبل يفتل من الخوص. و(المشرط) كالمبضع وزنا ومعنى، والمِشْراطُ مثله. وشَرَط الحاجِم بزغ، وبابه ضرب ونصر. [شرع] ش ر ع: (الشَّرِيعةُ مَشْرَعةُ) الماء وهي مورد الشاربة. و(الشَّرِيعةُ) أيضا ما شرع الله لعباده من الدين وقد (شَرَع) لهم أي سنَّ وبابه قطع. و(الشَّارِعُ) الطريق الأعظم. و(شَرَع) في الأمر أي خاض، وبابه خضع. و(شَرَعَتِ) الدواب في الماء دخلت، وبابه قطع وخضع فهي (شُروعٌ) و(شُرَّعٌ). و(شَرْعها) صاحبها (تَشْريعا). وقولهم: الناس في هذا الأمر (شَرَعٌ) أي سواء يُحرَّك ويُسكَّن ويستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث. و(الشِّرْعةُ) الشريعة ومنه قوله تعالى: {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا}. و(الشِّرَاعُ) بالكسر شِراع السفينة. و(أشْرَعَ) بابا إلى الطريق أي فتحه. وحيتان (شُرَّعٌ) أي (شَارِعاتٌ) من غمرة الماء إلى الجُدِّ. [شرف] ش ر ف: (الشَّرَفُ) العُلُوُّ والمكان العالي. وجبل (مُشْرِفٌ) أي عالٍ. ورجل (شَرِيفٌ) والجمع (شُرَفاءٌ) و(أشْرَافٌ) مثل يتيم وأيتام. وقد (شَرُفَ) من باب ظرُف فهو (شَرِيفٌ) اليوم و(شارِفٌ) عن قليل أي سيصير شريفا ذكره الفراء. و(شَرَّفهُ) الله (تَشْرِيفًا). و(شَرَفَهُ) أي غلبه بالشرف فهو (مَشْروفٌ) وبابه نصر. وفلان (أشْرَفُ) من فلان. و(شُرْفَةُ) القصر واحدة (الشُّرَف) كغرفة وغرف. و(تشرَّف) بكذا عدَّه شرفا. و(أشْرَفَ) المكان علاه. وأشرف عليه اطلع عليه من فوق، وذلك الموضع (مُشْرَفٌ). و(المَشْرَفِيَّةُ) سُيوف منسوبة إلى مَشَارِفَ وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف. يقال: سيف (مَشْرَفِيٌ). ولا يقال: مَشَارِفيّ لأن الجمع لا يُنسب إليه إذا كان على هذا الوزن. و(شارَفَ) الشيء أشرف عليه. وشارف الرجل غيره فاخره أيهما أشرف. [شرق] ش ر ق: (الشَّرْقُ) (المَشْرِقُ) وهو أيضا الشمس. يُقال: طلع الشرق. و(المَشْرِقانِ) مشرقا الصيف والشتاء. و(المَشْرُقَةُ) موضع القعود في الشمس بفتح الراء وضمها و(تَشَرَّقَ) جلس فيها. وشَرَقَتِ الشمس طلعت وبابه نصر ودخل. و(أشْرَقَتْ) أضاءت. وأشرق وجه الرجل أي أضاء وتلألأ حُسنا. والشَّرَقُ بفتحتين الشجا والغُصة وقد (شَرِقَ) من باب طرِب أي غص وفي الحديث: "يؤخرون الصلاة إلى (شَرَقِ) الموتى" أي إلى أن يبقى من الشمس مقدار ما يبقى من حياة من شَرِق بريقه عند الموت. و(تَشْرِيقُ) اللحم تقديده. ومنه سُميت أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر: لأن لحوم الأضاحي تُشَرَّق فيها أي تُشَرَّر في الشمس. وقيل: سُميت بذلك لقولهم: أشْرِق ثبير كيما نُغير. وقيل: سميت بذلك لأن الهدي لا يُنحر حتى تُشرق الشمس. و(التَّشْرِيقُ) أيضا الأخذ في ناحية المشرق يقال: شتان بين (مُشَرِّقٍ) ومُغرب. [شرك] ش ر ك: جمع (الشَّرِيكِ شُرَكاءُ) و(أشْرَاكٌ) مثل شريف وشرفاء وأشراف. والمرأة (شَرِيكةٌ) والنساء (شَرائِكُ). و(شاركَهُ) صار شريكه. و(اشْتَركا) في كذا و(تَشاركا). و(شَرِكةُ) في البيع والميراث يشركه مثل علِمه يعلمه (شَرِكَةً) والاسم (الشِّرْكُ) وجمعه أشْراكٌ كشبر وأشبار. و(الشِّرْكُ) أيضا الكفر وقد أشْرَك بالله فهو (مُشْرِكٌ). وقوله تعالى: {وأشركه في أمري} أي اجعله شريكي فيه. و(أشْرَكَ) نعله و(شَرَّكَها تَشْرِيكًا) أي جعل لها (شِراكًا). و(الشِّرَكُ) بفتحتين حبالة الصائد الواحدة شَرَكَةٌ. [شرم] ش ر م: (التَّشْرِيمُ) التشقيق وهو في حديث عمر رضي الله عنه. [شره] ش ر ه: (الشَّرَهُ) غلبة الحرص وقد (شَرِهَ) من باب طرِب فهو شَرِهٌ. [شرى] ش ر ى: (الشِّرَاءُ) يُمد ويُقصر وقد (شَرَى) الشيء يشريه (شِرىً) و(شِرَاءً) إذا باعه وإذا (اشْتراهُ) أيضا وهو من الأضداد. قال الله تعالى: {ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله} أي يبيعها. وقال تعالى: {وشروه بثمن بخس} أي باعوه. ويُجمع (الشِّرَى) على (أشْرِيَةٍ) وهو شاذ لأن فِعلا لا يُجمع على أفعلة. و(شَرِيَ) جِلده من باب صدِيَ من (الشَّرَى) وهو خُراج صغار لها لذع شديد فهو (شَرٍ) على فَعِلٍ. و(الشِّرْيانُ) بفتح الشين وكسرها واحد (الشَّرايِينِ) وهي العروق النابضة ومنبتها من القلب والمُشْتَرِي نجم. [شزر] ش ز ر: نظر إليه (شَزْرا) وهو نظر الغضبان بمؤخر عينه. [شسع] ش س ع: (الشِّسْعُ) واحد (شُسُوعِ) النعل الذي تُشدُّ إلى زمامها. و(الشَّاسِعُ) و(الشَّسُوعُ) بالفتح البعيد. [شطأ] ش ط أ: (شَطْءُ) الزرع والنبات فراخه، وقال الأخفش: طرفه وقد (أشْطَأْ) الزرع خرج (شَطْؤُهُ) وشاطِئُ الوادي شطه وجانبه ويقال: (شاطئ) الأودية ولا يُجمع. [شطر] ش ط ر: (شَطْرُ) الشيء نصفه وجمعه (أشْطُرٌ). و(شَاطَرهُ) ماله إذا ناصفه. وقصد (شَطْرهُ) أي نحوه. ومنه قوله تعالى: {فولُّوا وجوهكم شطره} و(الشَّاطِرُ) الذي أعيا أهله خبثا وقد (شَطَر) يشطر بالضم (شَطَارةً) و(شَطُرَ) أيضا من باب ظرُف. [شطط] ش ط ط: (شَطَّتِ) الدار تشُطُّ بضم الشين وكسرها (شَطَّا) و(شُطُوطًا) بعُدت. و(أشَطَّ) في القضية أي جار. وأشد في السوم و(اشْتَطَّ) أي أبعد. و(الشَّطُّ) جانب النهر. و(الشَطَطُ) بفتحتين مجاوزة القدر في كل شيء. وفي الحديث: "لها مهر مثلها لا وكس ولا شطط" أي لا نقصان ولا زيادة. [شطن] ش ط ن: (الشَّطَنُ) بفتحتين الحبل وقال الخليل: هو الحبل الطويل وجمعه (أشْطانٌ). و(الشَّيْطانُ) معروف وكل عاتٍ متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان. والعرب تسمي الحية شيطانا. وقوله تعالى: {طلْعها كأنه رءوس الشياطين} قال الفراء: فيه ثلاثة أوجه: أحدها أنه شبَّه طلعها في قبحه برءوس الشياطين لأنها موصوفة بالقبح. والثاني أن العرب تُسمي بعض الحيات شيطانا وهو ذو عرف قبيح. والوجه الثالث قيل: إنه نبت قبيح يُسمى رءوس الشياطين. والشيطان نونه أصليه وقيل: إنها زائدة. فإن جعلته فيعالا من قولهم (تَشَيْطَنَ) الرجل صرفته. وإن جعلته من تَشَيَّطَ لم تصرفه لأنه فعلان. [شطا] ش ط ا: (شَطَا) اسم قرية بناحية مصر تُنسب إليها الثياب (الشَّطَوِيَّةُ). [شظظ] ش ظ ظ: (الشِّظَاظُ) بالكسر العود الذي يُدخل في عروة الجوالق. و(شَظَّ) الجوالق شدّ عليه شِظاظه وبابه رد و(أشَظَّهُ) جعل له شِظاظا. [شظي] ش ظ ي: (الشَّظِيَّةُ) الفلقة من العصا ونحوها والجمع (الشَّظايا). يقال: (تَشَظَّى) الشيء إذا تطاير شظايا. [شعب] ش ع ب: (الشَّعْبُ). بوزن الكعب ما (تَشَعَّبَ) من قبائل العرب والعجم والجمع (شُعُوبٌ). وهو أيضا القبيلة العظيمة. وقيل: أكبرها الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العِمارة بالكسر ثم البطن ثم الفخذ. و(شَعَبَ) الشيء فرَّقه. و(شَعَبَهُ) أيضا جمعه من باب قطع وهو من الأضداد. وفي الحديث: "ما هذه الفُتيا التي شعبت بها الناس" أي فرقتهم. و(الشُّعْبةُ) واحدة (الشُّعَبِ) وهي الأغصان. وجمع (شَعْبان) شعبانات. [شعث] ش ع ث: (الشَّعَثُ) بفتحتين انتشار الأمر. يقال: لمَّ الله (شَعَثَك) أي جمع أمرك المنتشر. و(الشَّعَثُ) أيضا مصدر (الأشْعَثِ) وهو المغبر الرأس وبابه طرِب. [شعر] ش ع ر: (الشَّعْرُ) للإنسان وغيره وجمع الشعر (شُعُورٌ) و(أشْعارٌ) الواحدة (شَعْرةٌ). ورجل (أشْعَرُ) كثير شعر الجسد وقوم (شُعْرٌ). وواحدة (الشَّعِير) شَعِيرة. و(شَعِيرةُ) السكين الحديدة التي تُدخل في السيلان لتكون مساكا للنصل. والشعيرة أيضا البدنة تُهدى. و(الشَّعَائِرُ) أعمال الحج وكل ما جُعل علما لطاعة الله تعالى. قال الأصمعي: الواحدة (شَعيرَةٌ) قال: وقال بعضهم: (شِعارةٌ). و(المَشَاعِرُ) مواضع المناسك. و(المَشْعَرُ) الحرام أحد (المَشاعِرِ) وكسر الميم لغة. والمشاعر أيضا الحواس. و(الشِعارُ) بالكسر ما ولي الججسد من الثياب. وشِعار القوم في الحرب علامتهم ليعرف بعضهم بعضا. و(أشْعَرَ) الهدي إذا طعن في سنامه الأيمن حتى يسيل منه دم ليُعلم أنه هدي. وفي الحديث: "أُشعر أمير المؤمنين" و(شَعَر) بالشيء بالفتح يشعر (شِعْرا) بالكسر فطن له. ومنه قولهم: ليت (شِعْري) أي ليتني علمت. قال سيبويه: أصله شِعرة لكنهم حذفوا الهاء كما حذفوها من قولهم ذهب بِعُذْرها وهو أبُوعُذْرِها. و(الشِّعْرُ) واحد (الأشْعارِ) وجمع (الشَّاعِرِ) (شُعَراءُ) على غير قياس. وقال الأخفش: (الشّاعرُ) مثل لابن وتامر أي صاحب شعر وسُمي شاعرا لفطنته. وما كان شاعرا (فَشَعُرَ) من باب ظرُف وهو يشعر. و(المُتَشَاعِرُ) الذي يتعاطى قول الشعر. و(شاعَرَهُ فشَعَرهُ) من باب قطع أي غلبه بالشعر. و(اسْتَشْعَر) خوفا أضمره. و(أشْعَرَهُ فشَعَر) أي أدراه فدري. و(أشْعَرَهُ) ألبسه الشِعار. و(أشعر) الجنين و(تَشَعَّر) نبت شعره. وفي الحديث: "ذكاة الجنين ذكاة أمه إذا أشعر" و(الشَّعْراءُ) بوزن الصحراء الشجر الكثير. والشِّعْرَى كوكب وهما شِعريان: العبور والغميصاء. تزعم العرب أنهما أختا سُهيل.. [شعع] ش ع ع: (شُعَاعُ) الشمس ما يُرى من ضوئها عند ذرورها كالقضبان وقد (أشَعَّتِ) الشمس ونشرت شعاعها. ومنه حديث ليلة القدر: "إن الشمس تطلع من غد يومها لا شعاع لها" الواحدة (شُعاعةٌ) و(شَعْشَعَ) الشراب مزجه. [شعف] ش ع ف: (شَعَفهُ) الحب يشعفه بفتح العين فيهما (شَعَفًا) بفتحتين أحرق قلبه وقيل أمرضه. وقرأ الحسن: {قد شعفها حبا} قال: بطَنَها حبا. وقد (شُعِفَ) بكذا على ما لم يسم فاعله فهو (مَشْعُوفٌ). [شعل] ش ع ل: (الشُّعْلةُ) من النار واحدة (الشُّعَل). و(المَشْعَلةُ) واحدة (المشَاعِلِ). و(أشْعَل) النار في الحطب أضرمها (فاشْتَعلَت) هي أي اضطرمت و(اشْتَعَل) رأسه شيبا. [شعا] ش ع ا: غارة (شعواءُ) أي فاشية متفرقة. [شغب] ش غ ب: (الشَّغْبُ) بالتسكين تهيج الشر ولا يقال: شَغَبٌ بالتحريك. [شغر] ش غ ر: (شَغَر) البلد خلا من الناس وبابه قطع. و(الشِّغارُ) بالكسر نكاح كان في الجاهلية وهو أن يقول الرجل لآخر: زوجني ابنتك أو أختك على أن أزوجك ابنتي أو أختي على أن صداق كل واحدة منهما بُضْعُ الأخرى كأنهما رفعا المهر وأخليا البُضْعَ عنه. وفي الحديث: "لا شغار في الإسلام". [شغف] ش غ ف: (الشَّغَافُ) بالفتح غلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب. يقال: (شَغَفَهُ) الحب أي بلغ شغافه وبابه باب شعف وقد ذُكر فيه. وقرأ ابن عباس رضي الله عنهما: {قد شغفها حبا}. وقال: دخل حبه تحت الشغاف. [شغل] ش غ ل: (شُغُلٌ) بسكون الغين وضمها و(شَغْلٌ) بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع (أشْغالٌ). و(شغَلهُ) من باب قطع فهو (شَاغِلٌ) ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة. و(شُغْلٌ شاغِلٌ) توكيدا له كليل لائل. ويقال: (شُغِلْتُ) عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و(اشْتَغَلْتُ). وقد قالوا: ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله. قلت: تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك، فإنك لو قلت: ضرب زيدٌ عمرًا وقلت: ما أضرب عمرًا لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول. [شغأ] ش غ ا: السِّنُّ (الشَّاغِيةُ) هي الزائدة على الأسنان وهي التي تُخالف نبتتها نبتة غيرها من الأسنان. يقال: رجل (أشْغَى) وامرأة (شَغِواء) وقد (شغي) من باب صدِيَ. [شفر] ش ف ر: (الشَّفْرةُ) بالفتح السكين العظيم. و(الشُّفْرُ) بالضم واحد (أشفارِ) العين وهي حروف الأجفان التي ينبت عليها الشعر وهو الهدب. وحرف كل شيء (شُفْرُهُ) و(شَفِيرُهُ) كالوادي ونحوه. و(المِشْفَرُ) من البعير بوزن المِغفر كالجحفلة من الفرس. [شفع] ش ف ع: (الشَّفْعُ) ضد الوتر. يقال: كان وترا (فَشَفَعهُ) من باب قطع. و(الشُّفْعَةُ) في الدار والأرض. و(الشَّفِيعُ) صاحب الشفعة وصاحب الشَّفَاعَةُ. و(الشَّافِعُ) الشاة التي معها ولدها. وفي الحديث: "أنه بعث مُصدقا فأتاه بشاة شافع فلم يأخذها. فقال: ائتني بمُعتاط" و(اسْتَشْفَعَهُ) إلى فلان سأله أن يشفع له إليه. و(تَشَفَّعَ) إليه في فلان (فَشَفَّعهُ) فيه (تَشفيعا). [شفف] ش ف ف: (شَفَّ) عليه ثوبه يشِف بالكسر (شَفِيفا) أي رق حتى يُرى ما تحته و(شُفُوفًا) أيضا. وثوب (شَفٌّ) بفتح الشين وكسرها أي رقيق. و(الاشتفافُ) شُرب كل ما في الإناء وهو في حديث أُم زرع. و(شَفّهُ) الهم هزله وبابه رد. [شفق] ش ف ق: (الشَّفَقُ) بقية ضوء الشمس وحُمرتها في أول الليل إلى قريب من العتمة. وقال الخليل: الشفق الحمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخير فإذا ذهب قيل: غاب الشفق. وقال الفراء: سمعت بعض العرب يقول: عليه ثوب كأنه الشفق، وكان أحمر. و(الشَّفَقَةُ) الاسم من (الاشْفَاقُ) و(أشْفَقَ) عليه فهو (مُشْفِقٌ) و(شَفِيقٌ). و(أشْفَقَ) منه حذِره وأصلهما واحد ولا يقال: شَفَق. وقال ابن دريد: (شَفَقَ) و(أشْفَق) بمعنى واحد. وأنكره أهل اللغة. شفةٌ في ش ف ه. [شفه] ش ف ه: (الشَّفَةُ) أصلها شفهة لأن تصغيرها (شُفَيْهَةٌ) وجمعها (شِفَاهٌ) بالهاء. وزعم بعضهم أن الناقص من الشفة واو لأنه يقال: في الجمع (شَفَوَاتٌ) ولا دليل على صحته. و(المُشَافَهَةُ) المخاطبة من فيك إلى فيه. [شفي] ش ف ي: يقال للرجل عند موته وللقمر عند امحاقه وللشمس عند غروبها ما بقي منه إلا (شَفًا) أي قليل. وشفا كل شيء حرفه. قال الله تعالى: {وكنتم على شفا حفرة} و(شَفَاهُ) الله من مرضه يشفيه (شِفَاءً)، و(أشْفَى) على الشيء أشرف عليه. وأشفى المريض على الموت. و(اسْتَشْفَى) طلب الشفاء و(تَشَفَّى) من غيظه. و(الإشْفَى) ما يُخرز به، قال ابن السكيت: الإشفى ما كان للأساقي والمزاود وأشباهها والمخصف للنعال. [شقح] ش ق ح: (أشْقَحَ) النخل و(شَقَّح) (تَشْقِيحًا) أزهى. ونُهي عن بيعه قبل أن يُشقح. [شقر] ش ق ر: (الشُّقْرةُ) لون الأشقر وبابه طرِب و(شُقْرَةً) أيضا وهي: في الإنسان حمرة صافية وبشرته مائلة إلى البياض. وفي الخيل حمرة صافية يحمر معها العُرف والذنب فإن اسودّا فهو الكُميت. وبعير (أشْقَرُ) أي شديد الحمرة. [شقص] ش ق ص: (الشِّقْصُ) بالكسر القطعة من الأرض والطائفة من الشيء. [شقق] ش ق ق: (الشَّقُّ) واحد (الشُّقُوقِ) وهو في الأصل مصدر. وتقول: بيد فلان وبرجله شقوق. ولا تقل: شُقاق، وإنما (الشُّقَاقُ) داء يكون بالدواب وهو (تَشَقُّقٌ) يصيب أرساغها وربما ارتفع إلى أوظفتها. و(الشِّقُّ) بالكسر نصف الشيء. والشق أيضا الناحية من الجبل. وفي حديث أم زرع: "وجدني في أهل غنيمة بشق". وقال أبو عبيد: هو اسم موضع. والشق أيضا (المَشَقَّةُ) ومنه قوله تعالى: {إلا بشق الأنفس} وهذا قد يُفتح. و(الشُّقَّةُ) من الثياب. والشُّقة أيضا السفر البعيد يقال: (شُقَّةٌ شَاقَّةٌ) وربما قالوه بالكسر. و(الشَّقِيقُ) الأخ. و(شَقَائِقُ) النعمان زهر واحده وجمعه سواء. وإنما أضيف إلى النعمان لأنه حمى أرضا فكثر فيها ذلك. و(الشَّقِيقَةُ) وجع يأخذ نصف الرأس والوجه. و(شَقَّ) الشيء (فانْشَقَّ) وبابه رد. و(شَقَّ) فلان العصا أي فارق الجماعة. و(المُشَاقَّةُ) و(الشِّقَاقُ) الخلاف والعداوة. و(شَقَّ) عليه الشيء من باب رد. و(مَشَقَّةً) أيضا والاسم (الشِّقُّ) بالكسر. و(اشتَاقَ) الحرف من الحرف أخذه منه. و(شَقَّقَ) الحطب وغيره (فَتَشَقَّقَ). والعصفور (يُشَقْشِقُ) في صوته. [شقا] ش ق ا: (الشَّقَاءُ) و(الشَّقَاوَةُ) بالفتح ضد السعادة. وقرأ قتادة: {شِقَاوتنا} بالكسر وهي لغة. وقد (شَقِيَ) (شَقَاءً) و(شَقَاوةً) بالكسر أيضا و(أشْقَاهُ) الله فهو (شَقِيٌّ) بيِّن (الشِّقْوَةِ) بالكسر، وفتحه لغة. [شكر] ش ك ر: (الشُّكْرُ) الثناء على المحسن بما أولاكه من المعروف. وقد (شَكَرهُ) بشكره بالضم (شُكْرا) و(شُكْرَانًا) أيضا. يقال: شَكَرَهُ وشكر له وهو باللام أفصح. وقوله تعالى: {ولا شكورا} يحتمل أن يكون مصدرا كقعد قعودا وأن يكون جمعا كبُرد وبُرُود وكُفر وكُفُور. و(الشُّكْرَانُ) ضد الكفران. و(تَشَكَّر) له مثل شكر له. [شكس] ش ك س: رجل (شَكْسٌ) بوزن فلس أي صعب الخلق وقوم (شُكْسٌ) بوزن قفل وبابه سلِم. وحكى الفراء: رجل (شَكِسٌ) بكسر الكاف وهو القياس. قلت: قوله تعالى: {شركاء مُتشاكسون} أي مختلفون عسرو الأخلاق. [شكك] ش ك ك: (الشَّكُّ) ضد اليقين وقد (شَكَّ) في كذا من باب رد. و(تَشَكَّك) و(شَكَّكهُ) فيه غيره. [شكل] ش ك ل: (الشَّكْلُ) بالفتح المثل والجمع (أشْكالٌ) و(شُكُولٌ) يقال: هذا أشكل بكذا أي أشبه. وقوله تعالى: {قل كل يعمل على شاكلته} أي على جديلته وطريقته وجهته. و(الشِّكَالُ) العقال والجمع (شُكُلٌ). وفي الحديث: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كره الشكال في الخيل" وهو أن تكون ثلاث قوائم محجلة وواحدة مطلقة أو ثلاث قوائم مطلقة ورجل محجلة. ولا يكون الشكال إلا في الرِجل. والفرس (مَشْكولٌ) وهو مكروه. و(أشْكَلَ) الأمر التبس. و(شَكَلَ) الطائر والفرس بالشكال من باب نصر وكذا (شَكَلَ) الكتاب إذا قيده بالإعراب. ويقال أيضا: (أشْكَلَ) الكتاب كأنه أزال به إشكاله والتباسه. و(المُشاكَلةُ) الموافقة و(التَّشَاكُلُ) مثله. [شكم] ش ك م: (الشُّكْمُ) بالضم الجزاء وقد (شَكَمهُ) يشكمه بالضم (شُكْمًا) بضم الشين أي جزاه. وفي الحديث: "أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال: (اشْكُمُوه)" أي أعطوه أجره. و(الشَّكِيمُ) و(الشَّكِيمةُ) في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع (شَكائِمُ). وفلان شديد (الشَّكيمَةِ) إذا كان شديد النفس أنفا أبيا. [شكأ] ش ك أ: (شَكَاهُ) من باب عدا و(شِكَايَةً) بالكسر و(شَكِيَّةً) و(شَكَاةً) بالفتح أي أخبر عنه بسوء فعله به فهو (مَشْكُوٌ) و(مَشْكِيٌ) والاسم (الشَّكْوَى). و(أشْكَاهُ) فعل به فعلا أحوجه إلى أن يشكوه. وأشكاه أيضا أعتبه من شكواه ونزع عنه شكايته وأزاله عما يشكوه، وهو من الأضداد. و(اشْتَكاهُ) مثل شكاه. و(اشْتَكَى) عضوا من أعضائه و(تَشَكَّى) بمعنى. و(المِشْكاةُ) الكوة التي ليست بنافذة. و(الشَّكوَةُ) جلد الرضيع وهو للبن و(اشْتَكَى) اتخذ (شَكْوَةً). [شلجم] ش ل ج م: (الشَّلْجَمُ) اللفت الذي يُؤكل. وقال أعرابي: تسألني برامتين شلجما *** [شلل] ش ل ل: (شَلَّ) الثوب خاطه خياطة خفيفة وبابه رد. و(الشَّلَلْ) فساد في اليد وقد (شَلَّتْ) يمينه تشل بالفتح (شَلَلًا) و(أشَلَّها) الله تعالى. يقال في الدعاء: لا تشلل يدك ولا تكلل. وقد (شَلِلْتَ) يا رجل بالكسر صرت (أشَلَّ) والمرأة (شَلاَّءُ). [شلأ] ش ل أ: (الشلْوُ) العضو من أعضاء اللحم. وفي الحديث: "ائتني بشلوها الأيمن". و(أَشْلاءُ) الإنسان أعضاؤه بعد البلى والتفرق. قال ثعلب: وقول الناس أشليت الكلب على الصيد خطأ. وقال أبو زيد: (أشْلَيْتُ) الكلب دعوته. وقال ابن السكيت: يقال: أوسدت الكلب بالصيد وآسدته إذا أغريته به. ولا يقال: أشليته إنما الإشلاء الدعاء. وقول زياد الأعجم: أتينا أبا عمرو فأشلى كلابه *** علينا فكدنا بين بيتيه نُؤكل يُروى فأغرى كلابه. [شمت] ش م ت: (الشَّماتَةُ) الفرح ببلية العدو وبابه سلِم. و(تَشْمِيتُ) العاطس الدعاء له. وكل داعٍ بخير فهو (مُشَمِّتٌ) ومسَمِّت بالسين. [شمخ] ش م خ: الجبال (الشَّوامَخُ) الشواهق وقد (شَمَخَ) الجبل من باب خضع. وقد شمخ الرجل بأنفه تكبَّر. [شمر] ش م ر: (الشَّمْرُ) الاختيال في المشي وبابه ضرب و(شَمَّرَ) إزاره (تَشْميرًا) رفعه. يقال: (شَمَّر) عن ساقه. وشمر في أمره أي خفّ. و(انْشَمَر) للأمر و(تَشمَّر) أي تهيأ. و(التَّشْمِيرُ) الإرسال من قولهم: (شَمَّر) السفينة أي أرسلها وشمر السهم أي أرسله. [شمز] ش م ز: (اشْمَأَزَّ) الرجل (اشْمئْزازًا) انقبض. وقيل: ذُعِرَ. [شمس] ش م س: جمع (الشَّمْسِ شُمُوسٌ) كأنهم جعلوا كل ناحية منها شمسا. كما قالوا للمفرق: مفارق. وتصغيرها (شُمَيْسَةٌ). و(شَمَسَ) يومنا من باب نصر إذا كان ذا شمس و(أشْمَسَ) أيضا. و(شَمَسَ) الفرس منع ظهره وبابه دخل و(شِمَاسًا) أيضا بالكسر فهو فرس (شَمُوسٌ) وبه (شِماسٌ). ورجل (شَمُوسٌ) أي صعب الخلق. ولا تقل: شموص. وشيء (مُشَمَّس) عُمل في الشمس. [شمط] ش م ط: (الشَّمَطُ) بفتحتين بياض شعر الرأس يُخالط سواده. والرجل (أشْمَطُ) وقوم (شُمْطانٌ) مثل أسود وسودان. وقد (شَمِطَ) من باب طرِب والمرأة (شَمْطاءُ) بوزن حمراء. [شمع] ش م ع: (الشَّمَعُ) بفتحتين الذي يُستصبح به. قال الفراء: هذا كلام العرب والمُولدون يُسكنونه. و(الشَّمَعَةُ) أخص منه. و(المَشْمَعَةُ) بوزن المتربة، اللعب والمزاح. وفي الحديث: "من تتبّع المشمعة" أي من عبث بالناس" أصاره الله إلى حالة يُعبث به فيها". [شمل] ش م ل: (شَمِلَهم) الأمر بالكسر (شُمولا) عمّهم. وفيه لغة أخرى من باب دخل ولم يعرفها الأصمعي. وأمر (شَامِلٌ). وجمع الله (شَمْلَهُ) أي ما تشتت من أمره. وفرق الله شمله أي ما اجتمع من أمره. و(الشَّمْلُ) بفتحتين لغة في الشمل. و(الشَّمْلَةُ) كساء يشتمل به. و(الشَّمالُ) الريح التي تهب من ناحية القطب وفيها خمس لغات: (شَمْلٌ) بالتسكين (شَمَلَ) بفتحتين. و(شَمالٌ) و(شَمْأَلٌ) و(شَأْمَلٌ) مقلوب منه. وربما جاء (شَمْأَلٌّ) بتشديد اللام. وجمع (الشَّمالِ شمالات) و (شَمائِلُ) أيضا على غير قياس كأنهم جمعوا شمالة مثل حمالة وحمائل. وغدير (مَشْمولٌ) تضربه ريح (الشَّمال) حتى يبرد. ومنه قيل للخمر: (مشمولةٌ) إذا كانت باردة الطعم. و(الشَّمُولُ) الخمر. واليد (الشِّمالُ) خلاف اليمين والجمع (أشْمُلٌ) مثل أعنق وأذرع لأنها مؤنثة و(شمائل) أيضا على غير قياس. قال الله تعالى: {عن اليمين والشمائل} و(الشِّمَالُ) أيضا الخلق والجمع (الشَّمائِلُ). و(شَمَلَتِ) الريح تحولت شمالا وبابه دخل. و(أشْمَلَ) القوم دخلوا في ريح الشمال فإن أردت أنها أصابتهم قلت: (شَمِلُوا) فهم (مَشْمُولون). و(اشْتَمَلَ) بثوبه تلفف. و(اشتِمالُ) الصماء أن يجلل جسده كله بالكساء أو الإزار. [شمم] ش م م: (شَمَّ) الشيء يشمه بالفتح (شَمًَّا) و(شَميما) أيضا و(شَمَّ) من باب رد لغة فيه. و(أَشَمَّهُ) الطيب (فشمَّهُ) و(اشْتَمَّهُ) بمعنى. و(تَشَمَّمَ) الشيء شمه في مهله. و(الشَّمَمُ) ارتفاع في قصبة الأنف مع استواء أعلاه، ورجل (أشَمُّ) الأنف. وجبل أشم أي طويل الرأس بين الشمم فيهما. و(إشْمامُ) الحرف مستقصى في الأصل. (المَشْمومُ) المسك. [شنأ] ش ن أ: (الشَّانِئُ) المبغض وقد (شَنِئَهُ) بالكسر (شُنْئًا) بسكون النون، والشين مفتوحة ومكسورة ومضمومة. و(مَنْشًَا) كمعلم و(شَنَآنًا) بسكون النون وفتحها وقرئ بهما. [شنب] ش ن ب: (الشَّنَبُ) الحدة في الأسنان. وقيل: برد وعذوبة. وامرأة (شَنْبَاءُ) بينة الشنب. [شنخف] ش ن خ ف: رجل (شَنْخَفٌ) بوزن جردحل أي طويل. وفي الحديث: "إنك من قوم شنخفين". [شنر] ش ن ر: (الشَّنَارُ) بالفتح العيب والعار. [شنع] ش ن ع: (الشَّناعَةُ) الفظاعة وقد (شَنُعَ) الشيء من باب ظرف فهو (شَنيعٌ) و(أشْنَعُ) والاسم (الشُّنْعةُ) بالضم. و(شَنَّعَ) عليه (تَشْنيعا). قلت: قال الأزهري: شنع على فلان أمره تشنيعا. [شنف] ش ن ف: (الشَّنْفُ) القرط الأعلى والجمع (شُنُوفٌ) كفلس وفلوس. و(شَنَّفَ) المرأة (فتَشَنَّفَتْ) هي مثل: قرطها فتقرطت. [شنق] ش ن ق: (الشَّنَقُ) في الصدقة ما بين الفريضتين. وفي الحديث: "لا شِنَاقَ" أي لا يؤخذ من الشنق حتى تتم. [شنن] ش ن ن: (شَنَّ) عليهم الغارة أي فرقها عليهم من كل وجه وبابه رد و(أشَنَّها) أيضا. و(الشَّنُّ) و(الشَّنَّةُ) القربة الخلق وجمع الشن (شِنَانٌ) وفي المثل: لا يقعقع لي (بالشِّنَانِ). و(الشَّنانُ) بالفتح البغض لغة في (الشَّنآن). و(شَنَّ) حي من عبد القيس. وفي المثل: وافق شن طبقة. و(الشِّنْشِنةُ) الخُلُق والطبيعة. [شهب] ش ه ب: (الشُّهْبَةُ) في الألوان البياض الغالب على السواد. و(الشِّهابُ) شعلة نار ساطعة وجمعه شُهُبٌ. بضمتين و(شُهْبانٌ) كحساب وحسبان. [شهد] ش ه د: (الشَّهادةُ) خبر قاطع. تقول: شَهِدَ على كذا من باب سلم وربما قالوا: (شَهْدَ) الرجل بسكون الهاء تخفيفا. وقولهم: أشهد بكذا أي أحلف. و(المُشاهَدةُ) المعاينة. و(شَهِدَهُ) بالكسر (شُهودا) أي حضره فهو (شَاهِدٌ) وقوم (شُهُودٌ) أي حضور وهو في الأصل مصدر و(شُهَّدٌ) أيضا مثل راكع ورُكَّعٌ. و(شَهِد) له بكذا أي أدى ما عنده من الشهادة فهو (شَاهِدٌ) والجمع (شَهْدٌ) مثل صاحب وصحْب وسافر وسفْر وبعضهم ينكره وجمع الشهد (شُهودٌ) و(أشْهادٌ). و(الشَّهيدُ) الشاهد والجمع (الشُّهَدَاءُ). و(أشْهَدَهُ) على كذا (فشَهِدَ) عليه. و(اسْتشهَدَهُ) سأله أن يشهد. و(الشَّهِيدُ) القتيل في سبيل الله تعالى وقد (اسْتُشْهِدَ) فلان على ما لم يسم فاعله والاسم (الشَّهادةُ). و(التَّشَهُّدُ) في الصلاة معروف. و(الشَّهْدُ) بفتح الشين وضمها العسل في شمعها والجمع (شِهادٌ) بالكسر. قلت: إنما قال في شمعها لأن العسل يذكر ويؤنث ولكن الأغلب عليه التأنيث على ما نذكره في [ع س ل]. [شهر] ش ه ر: (الشَّهْرُ) واحد (الشُّهور) و(أشْهَرْنا) أي أتى علينا شهر. قال ابن السكيت: أشهرنا في هذا المكان أقمنا فيه شهرا. وقال ثعلب: أشهرنا دخلنا في الشهر. و(المُشَاهَرةُ) من الشهر كالمعاومة من العام. و(الشُّهْرَةُ) وضوح الأمر، تقول: (شَهَرْتُ) الأمر من باب قطع و(شُهْرةً) أيضا (فاشْتَهَر) و(اشْتَهَرْتُهُ) أيضا (فاشْتَهَر) و(شَهَّرْتًه) أيضا (تَشهِيرًا). ولفلان فضيلة (اشْتَهَرها) الناس. و(شَهَرَ) سيفه من باب قطع أي سله. [شهق] ش ه ق: (الشَّاهِقُ) الجبل المرتفع. و(شَهِيقُ) الحمار آخر صوته وزفيره أوله وقد (شَهَقَ) بالفتح يشهق بالفتح والكسر (شَهِيقًا) فيهما. وقيل: (الشَّهِيقُ) رد النفس والزفير إخراجه. و(الشَّهْقَةُ) كالصيحة يقال: (شَهَقَ) فلان (شَهْقَةً) فمات. [شهل] ش ه ل: (الشُّهْلَةُ) في العين أن يشوب سوادها زرقة وعين (شَهْلاء) ورجل (أَشْهَلُ) العين بين (الشَّهْلِ). [شهم] ش ه م: (شَهُمَ) من باب ظرف فهو (شَهْمٌ) أي جلد ذكي الفؤاد. [شها] ش ه ا: (الشَّهْوَةُ) معروفة وطعام (شَهِيٌّ) أي مشتهى. قلت: هو فعيل بمعنى مفعول من (شَهِيتَ) الشيء إذا (اشْتَهَيْتُهُ). ورجل (شَهَوانُ) للشيء و(شَهِيتُ) الشيء بالكسر (أَشْهاهُ شَهْوةً) اشتهيته. و(تَشَهَّى) عليه كذا. وهذا شيء (يُشَهِّي) الطعام أي يحمل على اشتهائه. [شوب] ش و ب: (الشَّوْبُ) الخلط وبابه قال. و(الشَّائِبَةُ) واحدة (الشَّوائِب) وهي الأقذار والأدناس. [شوذ] ش و ذ: (المِشْوَذُ) كالمقود العمامة وفي الحديث: "أمرهم أن يمسحوا على (المَشَاوِذِ) والتساخين". [شور] ش و ر: (أَشار) إليه باليد أومأ وأشار عليه بالرأي. و(شارَ) العسل اجتناها وبابه قال. و(اشْتارَها) أيضا و(أشَارَها) لغة فيه نقلها أبو عمرو وأنكرها الأصمعي. و(الشَّوَارُ) بالفتح متاع البيت والرحل بالحاء. و(الشَّارَةُ) اللباس والهيئة. و(المِشْوارُ) بالكسر المكان الذي تعرض فيه الدواب للبيع. ويقال: إياك والخطب فإنها مشوار كثير العثار. و(المَشْوَرةُ) (الشُّورَى) وكذا (المَشُورةُ) بضم الشين. تقول: (شاوَرَهُ) في الأمر و(اسْتَشارَهُ) بمعنى. [شوش] ش و ش: (التشويشُ) التخليط وقد (تَشَوَّشَ) عليه الأمر. [شوص] ش و ص: (الشَّوْصُ) الغسل والتنظيف وبابه قال، يقال: هو يشوص فاه بالسواك. [شوط] ش و ط: عدا (شَوْطًا) أي طلقا. وطاف بالبيت سبعة (أشْواطٍ) من الحجر إلى الحجر شوْط. [شوظ] ش و ظ: (الشُّواظ) بضم الشين وكسرها اللهب الذي لا دخان له. [شوف] ش و ف: (شَافَ) الشيء جلاه وبابه قال. ودينار (مَشُوفٌ) أي مجلو. و(تَشَوَّفَتِ) الجارية تزينت. و(شِيفَتْ) تشاف (شَوْفًا) زينت. و(تَشَوَّفَ) إلى الشيء تطلع. [شوق] ش و ق: (الشَّوْقُ) و(الاشْتِياقُ) نزاع النفس إلى الشيء، يقال: (شاقَهُ) الشيء من باب قال فهو (شائِقٌ) وذلك (مَشُوقٌ) و(شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ) أي هيج شوقه. [شوك] ش و ك: (الشَّوْكَةُ) واحدة (الشَّوْكِ) وشجر (شَائِكٌ) ذو شوك، وشجرة (شَاكَةٌ) كثيرة الشوك. و(شَاكَتْهُ) الشوكة أي دخلت في جسده. و(شاك) الرجل غيره أدخل في جسده شوكة وبابهما قال. و(شِيكَ) الرجل على ما لم يسم فاعله يشاك (شَوْكا). و(الشَّوْكَةُ) شدة البأس. والحد في السلاح. و(شَوَّكَ) الحائط (تَشْويكا) جعل عليه الشوك. وشجرة (مُشْوِكَةٌ) وأرض مشوكة كثيرة الشوك. و(شَوْكَةُ) العقرب إبرتها. [شول] ش و ل: (شُلْتُ) بالجرة بالضم أشول بها (شَوْلًا) رفعتها ولا تقل: شِلْت بالكسر. ويقال أيضا: (أشَلْتُ) الجرة (فانْشَالَتْ) هي. و(شالَ) الميزان ارتفعت إحدى كفتيه. و(شَوَّالٌ) أول أشهر الحج والجمع (شَوَّالاَتٌ) و(شَوَاويلُ). [شوه] ش و ه: (شَاهَت) الوجوه قبحت وبابه قال، و(شَوَّهَهُ) الله (تَشْويها) فهو (مُشَوَّهٌ). وفرس (شَوْهاءُ) صفة محمودة فيها قيل: المراد به سعة أشداقها ولا يقال للذكر: أشوه. و(الشَّاةُ) من الغنم تذكر وتؤنث. وفلان كثير الشاة والبعير وهو في معنى الجمع لأن الألف واللام للجنس. وأصل الشاة شاهة لأن تصغيرها (شُوْيهةٌ) والجمع (شِيَاهٌ) بالهاء، تقول: ثلاث شياه إلى العشر فإذا جاوزت العشر فبالتاء فإذا كثرت قيل: هذه (شاءٌ) كثيرة. وجمع (الشاءِ) (شَوِيٌّ). [شوى] ش و ى: (شَوَى) اللحم يشويه (شَيًَّا) والاسم (الشِّواءُ) والقطعة منه (شِواءةٌ). و(اشتَوَى) اتخذ شواء وقد (انْشَوَى) اللحم ولا تقل: اشتوى. و(أشْوَيْتُ) القوم أطعمتهم شواء. و(الشوى) جمع شَواةٍ وهي جلدة الرأس. [شيأ] ش ي أ: (المَشِيئةُ) الإرادة تقول منه: شاءَ يشاء مَشيئةً. قلت: وفي ديوان الأدب: (المَشئيةُ) أخص من الإرادة. [شيب] ش ي ب: (الشَّيْبُ) و(المَشِيبُ) واحد وبابه باع و(مَشيبًا) أيضا فهو (شَائِبٌ). وقال الأصمعي: (الشَّيْبُ) بياض الشعر. و(المَشِيبُ) دخول الرجل في حد الشيب من الرجال. و(الأَشْيَبُ) المبيض الرأس وجمعه (شِيبٌ). [شيح] ش ي ح: (الشِّيحُ) نبت. و(المَشْيُوحاءُ) بالمد وسكون الشين الأرض التي تنبت الشيح. [شيخ] ش ي خ: جمع الشيخ شيوخ و(أَشْياخٌ) و(شِيَخَةٌ) بوزن عنبة، و(شِيخَانٌ) بوزن غلمان و(مَشْيَخةٌ) بفتح الميم والياء بوزن متربة و(مَشايخُ) و(مَشْيُوخاءُ) بالمد وسكون الشين والمرأة شيخة. وقد شاخ الرجل يشيخ (شَيْخُوخَةً) و(شَيَخا) أيضا بفتح الياء. وتصغير الشيخ (شُيَيْخٌ) بضم الشين وكسرها ولا تقل: شويخ. [شيد] ش ي د: (الشِّيدُ) بالكسر كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط. و(شادَهُ) جصصه من باب باع. و(المَشِيدُ) بالتخفيف المعمول بالشيد. و(المُشَيَّدُ) بالتشديد المطول. وقال الكسائي: المشيد للواحد ومنه قوله تعالى: {وقصر مشيد}، و(المُشَيَّدُ) للجمع ومنه قوله تعالى: {في بروج مشيدة}. [شيز] ش ي ز: (الشِّيزُ) بالكسر و(الشِّيزَى) مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع. [شيص] ش ي ص: (الشِّيصُ) بالكسر و(الشِّيصاءُ) بالكسر والمد: التمر الذي لا يشتد نواه وإنما (يَتَشَيَّصُ) إذا لم تلقح النخل. [شيط] ش ي ط: (شَاطَ) هلك وبابه باع، و(أشاطَهُ) غيره أهلكه. و(شاطَ) السمن والزيت نضج حتى احترق. و(شاطَتِ) القدر احترقت ولصق بها الشيء، و(أَشاطَها) هو وباب الكل باع. [شيع] ش ي ع: (شاعَ) الخبر يشيع (شيْعُوعَةً) ذاع. وسهم (مُشَاعٌ) و(شَائِعٌ) أي غير مقسوم. و(أشاعَ) الخبر أذاعه. و(شَيَّعَهُ) عند رحيله (تَشْييعا). و(شِيْعَةُ) الرجل أتباعه وأنصاره. و(تَشَيَّعَ) الرجل ادعى دعوى الشِّيعةِ. وكل قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم (شِيَعٌ). وقوله تعالى: {كما فعل بأشياعهم من قبل} أي بأمثالهم من الشيع الماضية. [شيم] ش ي م: (الشّامُ) جمع (شَامَةٍ) وهي الخال وهي من اليائي، تقول: رجل (مشِيمٌ) و(مشيوم) مثل مكِيلٌ ومكيول. و(الأَشْيَمُ) الرجل الذي به شامة وجمعه (شِيْمٌ). و(المَشِيمةُ) الغرس والجمع (مَشَايِمُ) مثل معايش. و(شَامَ) مخايل الشيء تطلع نحوها ببصره منتظرا له. وشام البرق نظر إلى سحابته أين تمطر وبابهما باع. و(الشِّيمَةُ) الخلق. [شين] ش ي ن: (الشَّيْنُ) ضد الزين وقد (شَانَه) من باب باع.
|